الموافق2018/09/19م

اللهم إنك عفو كريم تحب العفو فاعف عنا

سبحان الله وبحمده عدد خلقه ورضا نفسه و زنة عرشه و مداد كلماته..

برنامج الصراط المستقيم
قلبي الجنة الجنة
اسباب منسية
  الحفل السنوي لعائلة الشيخ الجبير
ÇáãÞÇá ÇáÃÓÈæÚí

امراض الشرايين

إخواني أثبتت جميع الأبحاث الطبية التي لا تقبل الجدل أن هناك أسباباً معينة ومعروفة بعينها وهي وراء أمراض الشرايين وقد اطلعت على أكثر من أربعين بحثاً علمياً تناقش أسباب أمراض الشرايين. هذه الأبحاث أجريت على الآلاف من المرضى اتفقوا كلهم على أن أسباب مرض الشرايين هي :

 1- الدخان.
 2- الدهون..
 3- السكر..
 4- الضغط..
 5- الخمور..
 6- السمنة..
1: التدخين:.
إخواني أما التدخين وما أدراك ما التدخين فان أمره للأسف مشين وقبل أن ابدأ بتعداد مصائب التدخين وأضراره يجب أن نأصل أمراً مهماً وهو أن التدخين حرام ، وذلك للقطع بضرره اليوم ، ومن قال غير ذلك فقد أباح الحشيش والمخدرات والخمور لأن التدخين والحشيش والمخدرات أضرارها متساوية تقريبا مع التدخين ، وان كان التدخين لا يخدر ، ولكن له أضراره . هو القاتل الوحيد يقتل في آسيا واحداً كل عشر دقائق ، وهذا من منظمة الصحة العالمية من ستة أشهر قتل في أوربا في العشر سنوات الأخيرة ستين مليوناً إذن هو القاتل الأول في أوربا ، والتدخين يا إخوان اكثر ضرراً على مجتمعنا من الكحول وغيره من الخمور والمخدرات وذلك للأسباب التالية:

1- التدخين أولاً متوفر في الأسواق..
2- عدم اقتناع كثير ممن يتعاطونه بحرمته وذلك بتوفره السهل بالأسواق.
3- عدم وجود قانون يمنعه في الأماكن العامة ..
4- عدم وجود الجرأة ممن فيهم الخير بإنكاره على المدخن لأنه أمر مسلّم به في المجتمع ، فهو في نظر المجتمع شيء مسموح به فهو حلال مع أن الفتوى فيه حرام بيعه وشربه وحرام مكسبه ..
 التدخين مسئول عن أمراض الشرايين مسئولية كاملة لما هم دون الخمسين. لقد دلت الأبحاث التي أجريت لهؤلاء المرضى أن معظم أمراض هؤلاء ليس لديهم أسباب أخرى للمرض إلا التدخين ..
التدخين يعجل بأمراض الشرايين. الذين لديهم أمراض أخرى للأصابة بالمرض كأسباب وراثية أو أمراض الضغط والسكر والدهون فبدلا من أن يصاب المريض بعد سن الستين لو لم يكن مدخناً أصيب تحت سن الأربعين لأنه يدخن وهو مصاب أيضاً إما بوراثه أو بالدهون ، فإذا اجتمع دهون لواحد عنده 30سنة وهو يدخن يصيبه مرض الشرايين على 35 سنة لكن لو انه غير مدخن قد يصيبه المرض على 60سنة.التدخين مسئول عن أمراض الرئة. والمعدة ، والأسنان واللثة وتصلب شرايين المخ وشرايين الأربطه.أن السيجارة يا إخوان تسبب أكثر من أربعة عشر نوعاً من السرطان .إخواني إن السموم التي تطلقها السيجارة كثيرة لاحصر لها ولا عد وتحتاج إلى محاضرات ، وفي الوقت الحاضر اتفق العلماء كلهم على الضرر الواضح للتدخين لذا فهم حاربوه محاربة جادة في جميع المجالات وذلك :

1- برفع سعره..
2- منع تناوله في الأماكن العامه..
3- منعه على منهم تحت سن 18 سنه..
وهذا ماوصت به منظمة الصحة العالمية . .


إخواني إن هذا الموضوع طويل واكتفي بهذا الإيجاز عن التدخين ولكن لي بعض المشاهدات أود إيجازها فيما يلي :.
1- أمراض الشرايين لمن تحت الخمسين 90% منهم مدخنون..
2- لم أعمل عملية إلا واحده لامرآه تحت سن الخمسين - لماذا؟:-

لان النساء من 20سنة لم يكن التدخين قد انتشر بينهم أسال الله لهن الهداية انتشر التدخين في بعض مجتمعاتنا النسائية ..
3- أمراض الشرايين تحت سن الأربعين لم أر رجلاً واحدا مريضاً تحت الأربعين أجريت له عمليه ترقيع شرايين وهو لايدخن ، كلهم مدخنون، كل من أجريت له عملية تحت الأربعين فهو مدخن، لم أعمل عملية واحدة لمريض تحت الأربعين إلاّ وهو من المدخنين يا إخوان إذا أجريت عملية شرايين لمريض في الثلاثين من عمره اذا بلغ الأربعين ماذا يعمل له ؟ يحتاج إلى تغيير قلب أو ما ينفع له شيء..
4- لم نشاهد ذبحات في الماضي عند حضوري للمستشفى وبين الأعوام 1400هـ إلى 1406 هـ لم أكشف على مريض واحد من أهل هذه البلاد لماذا لأنهم لا يدخنون .

ولما أنتشر التدخين في الثلاثين السنه الماضية بدأت تظهر الذبحات، ولو وجدت متسعاً من الوقت لأوضحت لكم أنواع العمليات التي تم إجراؤها. كانت عمليات الصمامات كثيرة والشرايين قليلة وبسبب التدخين كثرة عمليات الشرايين. .
5- المرضى المصابون بأمراض الشرايين تصاحب أمراضهم أمراض أخرى مثل أمراض الرئة والمعدة، والدماغ، وشرايين الأطراف . أحد المرضى أجريت له عملية ترقيع شرايين وعمره ثمان وثلاثون و قطعت رجله اليمنى بعد عام ونصف من إجراء العملية.

ثم أصيب بعد عامين بجلطة في الدماغ. ولعلكم تذكرون ذلك الأخ الذي حدثتكم عنه والذي رافقني في رحلتي إلى المغرب وقص لي قصته حيث انه أصيب بجلطة وعمره 33 سنة بسبب التدخين.

كل بلدان العالم حاربت التدخين ، في كندا أصبح المدخن يعتبر من طبقة منحطة ، أحد الإخوة ذهب لكندا و أقول له : انت قد تركت التدخين حديثاً وانت مسافر إلى كندا فسوف يكون الامر عليك صعباً في المقاومه والصبر عن التدخين ، فرد قائلاً بالعكس هناك تستطيع ان تقاوم اكثر من هنا لان التدخين ممنوع في الاماكن العامه ويعتبر المدخن منبوذاً إجتماعياً.

أخواني أن التدخين محارب محاربة جداً في أوربا وأمريكا .

 إخواني السؤال الذي يطرح نفسه مالذي يجب على المدخن ؟

اولاً:

- يجب على المدخن أن يجزم أن التدخين حرام لاشك في حرمته، ويتقي الله ويتركه لهذا السبب فقط لتصلح نيته ويعان من الحي القيوم..
ثانياً:

- أكثر من الدعاء ليلاً ونهاراً في السجود والقيام ..
 
ثالثاً:

- بدلاً من علبه الدخان في جيبه يضع بدلاً منها قرآن جيب صغير فكلما فكر في السيجاره أخرج هذا المصحف وقرآ منه صفحة آيه اثنتين أكثر أو أقل وتذكر قوله تعالى ( الا بذكر الله تطمئن القلوب).أحد الإخوه يقول دعوت الله ستة أشهر- وقمت الليل - إلى أن شفاني الله منها من التدخين بعد 32 سنه في التدخين، حاولت كل الطرق المعروفه وفشلت ولكن عندما اتجهت إليه شفاني ، ولا تنسى يا آخي قول الله سبحانه وتعالى ( ومن يتق الله يجعل له مخرجاً ويرزقه من حيث لا يحتسب) ..
2: الدهون والكوليسترول :.
يجب أن نحتسب، هذا شيء إذا أصبت بدهون وكوليسترول لابد أن احتسبه ، الشيء الثاني يا إخواني كل واحد فوق 25 سنة ، لابد أن يحلل للكوليسترول والدهون مرة كل سنة على الأقل ليعلم إن كان لديه كوليسترول أو لا ، لأن إذا علم بأن الكلوليسترول عالي في دمه وعمره 25 سنة احتجب عن الدهون أو أخذ دواء وزاول الرياضة وحافظ على صحتك وابتعد عما يضرك مثل الدخان وغيره،أما بالنسبة للرياضة فأنها تختلف من واحد لآخر لايمكن واحد عمره سبعين سنة يمارس رياضة مثل واحد عمره أربعين سنة وأطيب رياضة هي المشي والسباحة . للأسف بعض الناس يحتمي بقوة ثم يتركها بالكليه ، المهم أنه يجب أن تكون الحجمة بعقل، والرسول - صلى اله عليه وسلم - يقول عن المقداد بن يعد بن يكرب ورواه أحمد ( ما ملأ ابن آدم وعاء شراً من بطنه فإن كان ولامحا له فحسب ابن آدم لقيمات يقمن صلبه فإن كان ولابد فثلث وثلث وثلث) الحديث وهذا لايمنع أنك يوم أو يومين تأكل حتى تشبع كما فعلها أبو هريرة أمام رسول الله - صلى الله عليه وسلم - فقد شرب أبو هريرة بحضرة الرسول - صلى اله عليه وسلم - حتى قال والذي بعثك بالحق لا أجد له مسلكاً ، يعني مرة في اليوم مرة في الأسبوع مرة في الشهر تأكل حتى تشبع تماماً الواقع الذي نحن عليه يا إخوان انك تجي من الدوام 2.30 أم العيال مجهزة الرز واللحم وغير ذلك تعطيك كل شيء وتأكل ثم تبحث عن كيفية إلا خراج ولكنك لاتستطيع وتصاب بالكسل والنعاس وتترك صلاة العصر. فتضر نفسك دنيا ( بالسمنة) ودين ( بترك صلاة العصر). وبعد سنوات تنتفخ وتبحث عن الرجيم ، كان من الأجدر أنك تكون كما قال الرسول- صلى الله عليه وسلم - تتبع السنة ثلث وثلث وكما قال السلف نحن قوم لانأكل حتى نجوع وإذا أكلنا لانشبع . هذا الكلام للسلف - رضوان الله عليهم - لكن اترك الأكل وأنت لك نفس فيه، تشعر أنك تمتعت بالأكل . ولكن للأسف أمر الناس يدعو للعجب ، بعض الشباب يأخذ اثنين من السندويتشات الكبيرة يأكلها ومعها الكوكا كولا الكبيرة ، ثم لا يستطيع المشي أو الصلاة حتى لا يستطيع أن يتنفس..
3:السكر :.
لاتنسى الاحتساب ، أي واحد ياإخوه أمه وأبوه مصابين بمرض السكر لابد أن يبدأ بالحجبة وعمره ثلاثين سنة لكيلا يصاب بالسكر إلا على سن متأخر. أي واحد أكرره أمه وأبوه مصابين بمرض السكر عليه بالحجبة وتقليل السكريات والنشويات في أكله حتى يحافظ على البنكرياس ماتتأثر لأن نسبة إصابته بالسكر عاليه جداً فلو فرّط في الأكل فإنه قد يصاب بمرض السكر مابين 30-40 من عمره والأمر الثاني كل من يصاب بالسكر يجب أن يحفظ سكره تحت المائتين بقدر الإمكان لأن تحت المائتين لا يؤثر عليك فمرض السكر قد يؤثر على العيون، وعلى الكلى ، وعلى القدمين، وعلى الأعصاب ، وعلى القلب . لذا آخي مريض السكرحاول قدر الإمكان أن تحافظ عليه تحت المائتين الشيء الثاني بعض الإخوان بعد مايعتدل سكره ، يظن خاطئا أنه قد شفي من مرض السكر فيقوم بترك العلاج فيحدث له انتكاسه في المرض وترتفع نسبة السكر في الدم ويصبح من الصعوبة به السيطرة عليه ويأخذ وقت طويل للسيطرة عليه لا توقف العلاج المهم احرص أن يكون تحت المائتين، وما تأتيك منه مضرة بأمر الله ولا تشتكي إلا لله واحتسب وإذا إحتسبت وصبرت اسأل الله أن تكون من أهل الجنة..
4: الضغط :.
يختلط الأمر عند العامة في مسألة الضغط ، فهناك ضغط واطي وضغط عالي كلاهما مهم فالضغط العالي إذا اصبح عالياً أثر على شرايين المخ فيؤدي إلى انفجارها والضغط الواطي إذا كان عالياً يؤثر على القلب فيضعف عضلة القلب فتتأثر قوة القلب ووظيفته فيجب أن تنتبه إلى أن ضغطك الواطي والعالي إذا زرت طبيباً يجب ان تسأله عن الضغط المقبول بالنسبة لعمرك لكن بعض الإخوة بعد ما يسيطر على يقرر للأسف ترك العلاج فلذا بعد فترة يرتفع ضغط المريض ويكون أسوأ من المرة الأولى ومن أهم علاج الضغط الرياضة والحميه.

كلمة لأصحاب الأمراض : إخواني إذا كانت مسببات الشرايين كما ذكرناها من ضغط وسكر ودهون وكلستلور أمراض ابتلى الله - سبحانه وتعالى - خلقه بها ، وهم برحمة ربهم في الجنة إذا احتسبوا وهذه الأمراض ليست بيد الإنسان ، ولكنها قدر مقدر من القدير الرحمن الرحيم، فما بال المسببات الأخرى التي يفعلها الإنسان ، بنفسه ومحض ارادته يفعلها ويضيع بها دينه ودنياه، يضيع فيها دينه لأنها حرام لاشك في حرمتها ، ودنياه لأنها مضرة بالصحة لاشك في ذلك ..
5: الخمور:.
فإن أثرها على القلب معروف وثابت ، وذلك بسبب زيادته لامتصاص الدهون ولأن شاربها يرغب بزيادة أكل المواد التي تحتوي على نسبة دهون عالية كذلك الخمور تؤدي الى ضعف العضل .


  ÇáÚäæÇä :  شكر 
  ÇáÇÓã:  hamed   ÇáÊÇÑíÎ :  5/5/2012 4:29:25 PM
 جزاك الله خير

ÅÖÇÝÉ ÊÚáíÞ Úáì ÇáßáãÉ

ÇáÇÓã :   
ÇáÈÑíÏ ÇáÇáßÊÑæäí :      
ÚäæÇä ÇáÊÚáíÞ :   
äÕ ÇáÊÚáíÞ :    
   
     
 
ÃÑÓá Åáì ÕÏíÞ ÊÕÏíÑ áãáÝ word ÊÕÏíÑ áãáÝ PDF ÑÇÓáäÇ